كلمة المهندس نضال البيطار في افتتاح مؤتمر تمكين رقمنة الاقتصاد
News Date: 
31-08-2016

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيدة مجد شويكة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مندوبة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني  ولي العهد حفظه الله.
الدكتور أنطون رافندران رئيس المنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا في سنغافورة، وسعادة السفير تنج ثنغ دار مستشار جمهورية سنغافورة للعلاقات الخارجية و البروفيسورة ليز بيكون المتخصصة في هندسة البرمجيات في جامعة جرينيتش المملكة المتحدة.
أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة
اسعد الله صباحكم في هذا اليوم الذي نترجم فيه احدى توجيهات سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم نحو جعل الأردن مركزا إقليميا لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر اتاحة الفرصة من خلال هذا المؤتمر تمكين رقمنة الاقتصاد لتحويل المجتمعات إلى أمم ذكية، باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء، للاستماع الى خبراء عالميين في القطاع ومناقشة كيفية المضي قدماً في مملكتنا الحبيبة والخروج بتوصيات عملية نحو تحول الأردن إلى اقتصاد رقمي.
سيدتي مندوبة سمو ولي العهد
ان هذا المؤتمر الذي ينعقد للمرة الأولى في المملكة، يأتي ضمن الرسالة السامية التي تحملها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات انتاج على عاتقها في دعم وتحفيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم النمو بالاقتصاد الوطني وحتى يصبح الاردن مركزا اقليميا في هذا المجال.
 
 
السيدات والسادة
أن الأردن يملك مقومات يجعله ينافس عالميا، وهذا ما سنركز عليه اليوم اذ ان المؤتمر  سيكون بوابة للتخطيط نحو الانطلاق لرقمنة الاقتصاد الوطني، والذي سيتبعه منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي تنظمه أيضاً جمعية انتاج بالتعاون مع تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان في 9 و 10 نوفمبر المقبل.
معالي السيدة مجد شويكة
يتوقع أن تشهد السنوات المقبلة تزايدا كبيرا في عدد الأجهزة المتصلة من خلال إنترنت الأشياء، وسيزداد بالتالي حجم المعلومات التي سيتم تبادلها بسرعة فائقة.
ويجب علينا في الأردن ان نواكب هذا التطور الملفت نظرا لأن العديد من دول العالم وبعضها في منطقتنا تبنت مفاهيم المدن الذكية التي تتطلب استخداما مكثفا لإنترنت الأشياء، بل بدأت بالفعل في استخدامها من خلال مشاريع ربط ومراقبة العمليات الصناعية والأمن والمباني الذكية ومواقف السيارات الذكية وحركة المرور وحاويات النفايات الذكية، بل بدأت إنترنت الأشياء تتسلل نحو الاستخدامات المنزلية.
ان الوقت حان لنستغل كافة الخبرات والامكانيات في اردننا الغالي لاستخدام تطبيقات انترنت الأشياء والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية في حياتنا المهنية والشخصية.
أيها الحفل الكريم،
تنقسم محاور هذا المؤتمر إلى ثلاثة جلسات، حيث ستشمل الجلسة الأولى كلمات وعروض مرئية يقدمها ضيوفنا الكرام من سنغافورة والمملكة المتحدة يتم بعدها مناقشتهم من قبل المهندس إياد الأشرم مدير برنامج ضبط المعايير ومهارات (SSO) في جمعية انتاج. أما الجلسة الثانية والتي سيديرها د. أنطون رافندران بعنوان "هل الأردن يسير بالاتجاه الصحيح؟" سيشارك بها كل من معالي السيدة نادية السعيد – بنك الاتحاد، والسيد أحمد الهناندة - شركة زين الأردن، والسيد جيروم كوغي – أورانج، والدكتور معاذ الحوراني – جامعة عمان الأهلية، والسيد فيصل حقي – أويسيس 500، والسيد يوسف وادي – من طقس العرب
أما الجلسة الختامية، والتي سيكون ختامها مسك - الأخ العزيز المهندس أيمن مزاهرة الرئيس التنفيذي لشركة  STS والتي سيكون عنوانها "كيف نمضي قدماً؟" حيث سيستضيف فيها كل من معالي وزير التربية والتعليم العالي د. وجيه عويس، ومعالي السيدة ياسرة غوشة وزير تطوير القطاع العام، وعطوفة الدكتور المهندس غازي الجبور رئيس مفوضي هيئة تنظيم الاتصالات، والسيد زياد شطارة من شركة أمنية، والسيدة مها البهو من البنك المركزي بالإضافة إلى ضيوفنا الثلاثة من سنغافورة والمملكة المتحدة، يتم خلالها الخروج بتوصيات عملية ذات علاقة.
كما يسرني ويشرفني أن أعلن أنه في نهاية الجلسة سيتم توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين كل من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات – انتاج والمنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا (GSTF) تشمل نقل المعرفة وتدريب وشهادات اعتماد في مجالات الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء ليتم تقديمها في السوق المحلي بهدف تعزيز وتطوير مواردنا البشرية في هذا المجال.
وبالختام أتقدم من الحضور بعظيم الشكر والامتنان، شاكراً كل من دعم هذا المؤتمر ليتمكن العديد من من طلاب الجامعات والرياديين المشاركة في هذا المؤتمر وهم:
-       شركة مالترانس للسياحة والسفر
-       شركة بيزنس إنوفيشن
-       شركة أرابيا سيل
-       شركة اسكدنيا
-       البنك الأردني الكويتي
-       بنك الاتحاد
-       شركة أورانج الأردن
-       شركة أمنية
-       شركة آلو كلاود
-       شركة سناكبل نيوز
-       شركة ديجي أراب
-       وشريكنا الإعلامي القناة الفتية رؤيا
سائلا الله عزوجل ان يحفظ بلدنا عزيزا بظل راعي المسيرة جلالة الملك عبدالله بن الحسين المعظم .
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 
Your Excellency, Minister of Information and Communications Technology Ms. Majd Shweikeh representative of HRH Crown Prince Al Hussein Bin Abdullah II
Dr. Anton Ravindran, President of Global Science and Technology Forum (GSTF)
Ambassador Teng Theng Dar Singapore’s Non-Resident Ambassador to the Sultanate of Oman, Ministry of Foreign Affairs of Singapore
Prof. Liz Bacon, FBCS, Deputy Pro Vice Chancellor at the University of Greenwich.
Excellencies, Distinguished Delegates, Ladies and Gentlemen,
It gives me great pleasure to welcome you all at the official opening of “Transforming Societies & Enabling Digital Economies for Smart Nations” Utilizing Cloud Computing, Big Data and Internet of Things (IoT) conference.
The adoption of technologies such as cloud computing and Internet of Things (IoT) will enable new services and powerful processing of big data streams.
However, the real innovation and ability to transform societies and economics into smart nations and subsequently into smart cities will depend on many factors such as (i) the extent to which countries adopt and accept new technologies; (ii) the regulatory framework underpinning such technologies; and (iii) the true value countries see from embracing such technologies.
Ladies and. Gentlemen,
Jordan has taken steps to launch major ICT initiatives aiming at developing the sector as it is seen as an area in which Jordan can increase its competitive advantage over other countries in the region.
A successful ICT sector will boost economic and social development in Jordan, providing jobs to thousands of young, trained and competent ICT graduates.
I am also glad and honored to announce that by the end of this conference a strategic cooperation agreement will be signed by the Global Science & Technology Forum – GSTF and int@j that would lead to offering certification programs in Cloud Computing, Big Data and Internet of Things to Jordanians towards equipping them with recent technologies based on best practices
I thank you all for being with us today and I am confident that through your positive contribution, this valuable conference will be a great success.
Enjoy the day and I wish you all the best
 
 
 
 

©2018 Developed by dot.jo. All rights reserved